Dalil
Amaliah Tarhiman
أَفْتَى شَيْخُنَا
الشَّوْبَرِيُّ حِينَ سُئِلَ عَمَّا يَفْعَلُ مِنْ الصَّلَاةِ وَالسَّلَامِ عَلَى النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَبْلَ الْإِقَامَةِ هَلْ هُوَ سُنَّةٌ أَوْ بِدْعَةٌ
بِأَنَّهُ سُنَّةٌ ثُمَّ رَأَيْت ذَلِكَ مَنْقُولًا عَنْ جَمَاعَاتٍ مِنْ مُحَقِّقِي
الْعُلَمَاءِ . ( فَائِدَةٌ ) وَأَوَّلُ مَا زِيدَتْ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ بَعْدَ
كُلِّ أَذَانٍ عَلَى الْمَنَابِرِ فِي زَمَنِ السُّلْطَانِ الْمَنْصُورِ حَاجِي بْنِ
الْأَشْرَفِ شَعْبَانَ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ قَلَاوُونَ بِأَمْرِ الْمُحْتَسِبِ
نَجْمِ الدِّينِ الطَّنْبَدِيِّ وَكَانَ ذَلِكَ فِي شَعْبَانَ سَنَةَ إحْدَى وَسِتِّينَ
وَسَبْعِمِائَةٍ وَكَانَ حَدَثَ قَبْلَ ذَلِكَ فِي أَيَّامِ السُّلْطَانِ صَلَاحِ الدِّينِ
بْنِ أَيُّوبَ أَنْ يُقَالَ قَبْلَ أَذَانِ الْفَجْرِ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ بِمِصْرَ
وَالشَّامِ السَّلَامُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاسْتَمَرَّ
ذَلِكَ إلَى سَنَةِ سَبْعٍ وَسِتِّينَ وَسَبْعِمِائَةٍ فَزِيدَ فِيهِ بِأَمْرِ الْمُحْتَسِبِ
صَلَاحِ الدِّينِ الْبُرُلُّسِيِّ أَنْ يُقَالَ
الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَيْك يَا رَسُولَ اللَّهِ إلَى أَنْ جُعِلَ عَقِبَ كُلِّ
أَذَانٍ ، وَسَبَبُ ذَلِكَ أَنَّ الْحَاكِمَ الْمَخْذُولَ لَمَّا قُتِلَ أَمَرَتْ أُخْتُهُ
الْمُؤَذِّنِينَ أَنْ يَقُولُوا فِي حَقِّ وَلَدِهِ السَّلَامُ عَلَى الْإِمَامِ الظَّاهِرِ
ثُمَّ اسْتَمَرَّ السَّلَامُ عَلَى الْخُلَفَاءِ بَعْدَهُ إلَى أَنْ أَبْطَلَهُ السُّلْطَانُ
صَلَاحُ الدِّينِ الْمَذْكُورُ وَجَعَلَ بَدَلَهُ الصَّلَاةَ وَالسَّلَامَ عَلَيْهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ كُلِّ أَذَانٍ إلَّا الْمَغْرِبَ عَلَى الْكَيْفِيَّةِ
الْمَعْهُودَةِ الْآنَ وَذَكَرَ بَعْضُهُمْ أَنَّ أَوَّلَ حُدُوثِ السَّلَامِ الْمَشْهُورِ
كَانَ فِي مِصْرَ فِي عَامِ إحْدَى وَثَمَانِينَ وَسَبْعِمِائَةٍ أَنَّهُ عَقِبَ عِشَاءِ
لَيْلَةِ الْجُمُعَةِ بِالْخُصُوصِ ثُمَّ حَدَثَ فِي بَقِيَّةِ الْأَوْقَاتِ إلَّا
الْمَغْرِبَ لِقَصَرِ وَقْتِهَا فِي عَامِ إحْدَى وَتِسْعِينَ وَسَبْعِمِائَةٍ أَحْدَثَهُ
الْمُحْتَسِبُ بَدْرُ الدِّينِ الطَّنْبَدِيُّ وَاسْتَمَرَّ إلَى الْآنَ ا هـ بِرْمَاوِيٌّ .
Guru kami
asy-Syaubari berfatwa saat ditanya perihal bacaan shalawat salam kepada Nabi
Saw. sebelum iqamat, sunnah ataukah bid’ah. Beliau menjawab: “Sunnah.” Kemudian
saya (Syaikh Sulaiman al-Jamal) melihat hal tersebut dikutip dari beberapa
golongan ulama yang ahli dalam masalah ini.
(Faidah)
Penambahan pertamakali ‘Shalawat dan Salam’ setelah setiap adzan di atas mimbar
di masa Sultan Manshur Haji bin Asyraf Sya’ban bin Muhammad bin Qalawun atas perintah
Najmuddin ath-Thanbadawi di bulan Sya’ban tahun 761 H. Sebelumnya sudah terjadi
di masa Sultan Shalahuddin bin Ayyub untuk dibaca sebelum adzan Shubuh setiap
malam di Mesir dan Syam ‘as-Salamu ‘ala Rasulillah Saw.’, dan
berlangsung sampai tahun 767 H. Kemudian ditambah atas perintah ulama
Shalahuddin al-Barlisi berupa ‘ash-Shalatu Wassalamu ‘alaika ya Rasulallah’,
untuk dijadikan setiap selesai adzan.
Penyebabnya
adalah seorang hakim, ketika ia terbunuh maka saudara perempuannya menyuruh
para muadzin untuk menyebut anaknya ‘as-Salamu ‘ala al-Imam adz-Dzahiri’,
kemudian salam untuk para khalifah, sampai dihapus oleh Sultan Shalahuddin dan
diganti dengan shalawat dan salam kepada Nabi Saw. sesudah setiap adzan,
kecuali Maghrib, berdasarkan cara yang sudah diketahui saat ini.
Sebagian ulama
menyebut bahwa awal terjadinya Salam tersebut di Mesir tahun 781 H
setelah Isya malam Jum’at saja. Kemudian terjadi di semua waktu shalat kecuali
Maghrib, karena waktunya sempit.
Di tahun 791 H
hal tersebut diperbarui oleh ulama Badruddin ath-Thanbadawi dan berlangsung
hingga sekarang. Dikutip dari Syaikh Birmawi. (Hasyiyat al-Jamal juz 3
halaman 147 dan Hasyiyat ad-Dasuqi juz 2 halaman 221).
Tidak ada komentar:
Posting Komentar